,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸(احلى حب ),.-~*'¨¯¨'*·~-
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, .-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_sh-a_)-, .-~*'¨¯¨'*·~-.¸
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 -إصغاء لشدوه يوم آن الرحيل-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصقر الاحمر
عضو متميز
عضو متميز
الصقر الاحمر


عدد الرسائل : 117
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

-إصغاء لشدوه يوم آن الرحيل- Empty
مُساهمةموضوع: -إصغاء لشدوه يوم آن الرحيل-   -إصغاء لشدوه يوم آن الرحيل- Emptyالجمعة أبريل 25, 2008 3:18 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
" شاعر القدس "
-إصغاء لشدوه يوم آن الرحيل-


"أنا للقـدس خافقي ووريدي
وحـياتي ومهـجتي ووجـودي
وعـلى القدس قد قصرت حديثي
وقوافي شعري وبيت قصيدي"

لطالما غنى بشعره للأقصى السجين.
فلسطيني الهوى، مقدسي الانتماء..
هو، وإن لم يكن فلسطينياً، فشعره فلسطيني، ففلسطين صارت هوية شعرية ينتمي إليها من يكتب لها..

نفس كبيرة في مرادها،
شفيفة صغيرة منكسرة أمام خالقها،
يفتح قلبه الرقيق لنور الإيمان في أيام الله الغالية
الحياة الحقيقية العظيمة لديه هي حياة الذكر، حياة التسبيح والتكبير؛
" إن كنت أسألُ ربي خيرَ مغفرةٍ
أن يمسحَ اللهُ بالطاعاتِ عصياني
أو كنت أطمعُ في مثوى ألوذُ به
بأن أفوز بجنّاتٍ ورضوانِ"

هيا بنا نتعرف على هذا الإنسان الذى لا يشدو إلا للقدس
ونقترب من هذه النفس الكبيرة فى أهدافها وغاياتها
ونطلع على هذا القلب الرقيق الذى يفتح قلبه لنور لله

* سيرة ومسيرة :
ولد الشاعر يوسف العظم في مدينة معان الأردنية التاريخية الواقعة في أقصى جنوب الأردن، وذلك سنة 1931 لأبوين فقيرين متدينين، بدأ ينهل العلوم طفلاً في كتّاب البلدة لمدة عامين حتى دخل المدرسة الابتدائية وتابع الإعدادية في معان أيضاً..
بعد ذلك انتقل إلى العاصمة عمان، حيث تلقى تعليمه الثانوي فيها، ثم انطلق إلى بغداد ليدرس الشريعة فيها لمدة عامين، ثم توجّه إلى مصر حيث درس في الأزهر اللغة العربية وآدابها، ونال شهادتها سنة 1953م، ثم التحق بمعهد التربية للمعلمين بجامعة عين شمس وتخرج سنة 1954م.
في سنوات شبابه التي عاشها في مصر التقى العظم برجال الحركة الإسلامية هناك، وعاش مع شبابها في الجامعات، وتأثر بفكر الإخوان المسلمين فيها، خاصة أن جماعة الإخوان كانت تضم عدداً كبيراً من الأدباء والشعراء والباحثين الذين يتابعون الشؤون الاجتماعية والثقافية والأدبية، مما أطلعَهُ على هذه الجهود ونتائجها المتوافرة من دواوين وأمسيات الشعر التي كان يقيمها شباب الحركة الإسلامية في ذلك الوقت.
بدأ الشاعر نتاجه الفكري الأول وهو لم يزل طالباً، فكتب عن الإيمان وأثره في نهضة الشعوب، ولم يكد هذا الكتاب ينزل إلى الأسواق حتى صدر الأمر بمصادرته..
عاد الشاعر إلى عمان وعمل مدرساً للغة العربية في الكلية الإسلامية بعمان، ثم بدأ نجمه في الظهور، فبرز كداعية إسلامي ومُحاضر وخطيب ومحاور وكاتب في مختلف مجالات الدعوة الإسلامية. فكان متعد النشاط غزير الإنتاج.
جذبه العمل السياسي، فترشح للانتخابات عن الإسلاميين سنة 1963، فاختاره الناخبون في مدينته معان نائباً في مجلس الأمة، وحين حلّ المجلس، أعيد انتخابه سنة 1967م، وكان في المجلس مقرراً للجنة التربية والتعليم وعضواً في لجنة الشؤون الخارجية.
وقد شارك في عشرات المؤتمرات والمواسم الثقافية في العالم العربي والإسلامي، والمؤتمرات التي تقيمها روابط الشباب المسلم في الدول الأجنبية. وشارك في عدد من اللقاءات والمؤتمرات المتخصصة والعامة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، منها: مؤتمر اتحاد الطلبة المسلمين المنعقد في ولاية "أنديانا بولس" عام 1977، ومؤتمر رابطة الشباب المسلم المنعقد في ولاية "أوكلاهوما" عام 1977، ومؤتمر رابطة الشباب المسلم العربي المنعقد بمدينة "سبرنغ فيلد" بولاية "الينوى" عام 1980.
أسس العظم مع عدد من المربين والمثقفين مدارس الأقصى بالأردن عام 1963، والتي جاوز عددها خمس عشرة مدرسة في مختلف محافظات المملكة، وعمل مديراً عاماً لها.
في مجال الصحافة، ترأس الشاعر تحرير صحيفة "الكفاح الإسلامي" في الأردن
و كتب العظم في معظم الصحف الأردنية: "الجزيرة، النسر، الأردن، عمان المساء والصباح، الأفق الجديد، المنار، الرأي، الدستور، صوت الشعب، والسبيل"، كما كتب في الصحف العربية المختلفة.
وفي حقل الإذاعة قدم للإذاعة الأردنية أحاديث صباحية، وأسبوعية فكرية وأدبية ودينية كثيرة، كما قدم عدداً من التمثيليات التي تعرض الجانب المشرق من حياة المسلمين وتراث الإسلام العظيم، ومن أبرزها: "نور على الصحراء"، و"الفاروق عمر"، و"صلاح الدين الأيوبي"، و"عبد الحميد بن باديس"، و"ومضات نور". وفي التلفزيون قدم كثيراً من الأحاديث والندوات الفكرية والتربوية واللقاءات الأدبية.
هذا وقد تبرع شاعرنا يوسف العظم بمكتبته الخاصة التي تضم حوالي4200 كتاب إلى مكتبة الجامعة المركزية مكتبة الأمير الحسين بن عبدا لله، وتشتمل هذه المكتبة على مجموعات مختلفة من صنوف المعرفة الإنسانية، وبالتحديد الفكر الإسلامي والتراث والعلوم الاجتماعية المعاصرة.
وأوضح رئيس الجامعة الدكتور راتب العوران أن هذا الإهداء يشكل إضافة نوعية لمحتويات مكتبة الأمير الحسين بن عبد الله في الجامعة، لما يشتمل عليه من كتب نادرة ونسخ أخرى نافذة من مطبوعات تراثية ومعاصرة ستوضع تحت تصرف الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والباحثين والمجتمع المحلي للاستفادة منها،مؤكدا على أن هذا التبرع السخي الذي قدمه الأستاذ العظم يشكل أحد نماذج القدوة التي يتمتع بها المجتمع الأردني، مثمنا هذه الخطوة ومعربا عن التقدير العالي الذي تبديه الجامعة بمختلف كوادرها الأكاديمية والإدارية لهذه الخطوة.

* على خطا حسان :
يعد العظم واحداً من الشعراء الأردنيين الذين لهم دور بارز في النهوض بالقصيدة من خلال ما قدمه من أعمال شعرية مختلفة تعددت موضوعاتها وأشكالها. وقد
انحصرت اهتمامات العظم الشعرية في موضوعين:
فلسطين ومقدساتها ومأساة أهلها.
والأوضاع الاجتماعية المتردية التي تعيشها أمتنا.
ويبدو واضحاً في شعره اعتزازه بإسلامه وتعويله على أبناء هذا الدين منذ فجر الدعوة حتى يومنا، ودورهم الحقيق بتحرير الأقصى..
ودواوينه الشعرية هي:
1- أناشيد وأغاريد للجيل المسلم: صدرت الطبعة الأولى في عمان، 1969، طبع خمس طبعات منها.
2- رباعيات في فلسطين: المكتب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1970.
3- في رحاب الأقصى: المكتب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1970.
4- السلام الهزيل: المكتب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1977.
5- عرائس الضياء: دار الفرقان، عمان، الطبعة الأولى، 1984.
6- قناديل في عتمة الضحى: مكتبة المنار، الزرقاء، الطبعة الأولى، 1987.
7- الفتية الأبابيل: دار الفرقان، عمان، الطبعة الأولى، 1988.
8- على خُطا حسان: المكتب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى: 1990.
9- قبل الرحيل: مؤسسة الإبداع للثقافة والأدب، صنعاء، الطبعة الأولى، 2001.
10- لو أسلمت المعلقات: دار القلم، دمشق، الطبعة الأولى، 2001.

* غزارة وتنوع :
تعددت مؤلفات العظم، إذ كتب في مجالات عدة كالأدب والسياسة والإعلام والتربية بالإضافة إلى الشعر، وكانت مؤلفاته ذات طابع إسلامي محض.
ومؤلفاته هي:
1- أقاصيص للشباب: مجموعة قصص مشوقة ملتزمة بخط الشعر الإسلامي وتعالج مواضيع دينية واجتماعية، وهي تسم بالطابع التوجيهي، صدرت الطبعة الأولى عن المكتب الإسلامي، بيروت، 1962.
2- يا أيها الإنسان: مجموعة قصصية هادفة ذات طابع إسلامي، صدرت الطبعة الأولى عن الدار السعودية للنشر والتوزيع، جدة، 1962.
ومن جميل ما فعله الأستاذ العظم، أنه كرّس جهوداً مشهودة في تربية النشء والجيل الجديد على الإسلام،
3- فكتب سلسلة "مع الجيل المسلم": تتناول العقيدة والكون والإنسان، صدرت في طبعات عدة عن دور نشر في بيروت، وهي: المكتب الإسلامي، دار القرآن الكريم، دار الإرشاد، الدار العربية، مؤسسة الرسالة، ودار المنار في عمان،
ومن هذه السلسلة:
- براعم الإسلام: القسم الأول في العقيدة
- براعم الإسلام: القسم الثاني في الحياة.
- أدعية وآداب للجيل المسلم: يتناول سلوك المسلم في الحياة من الصباح وحتى المساء.
- مشاهد وآيات للجيل المسلم: يعرض للمسلم نعم الله وآياته.
- العلم والإيمان للجيل المسلم: يحث على التفكير والبحث في ما حول الإنسان من مخلوقات الله.
- ألوان من حضارة الإيمان: يعرض صوراً من حضارة الإسلام في مجال القيم والسلوك وميادين العلم، صدرت الطبعة الأولى عن دار المنار في عمان عام 1995.
- أخلاق الجيل المسلم من الكتاب والسنة: يتناول الكتاب لوحات أخلاقية من القيم الإسلامية المستمدة من الكتاب والسنة النبوية.
4- المنهزمون: دراسة للفكر المتخلف والحضارة المنهارة: تناول فيه مسؤولية الحكم بين مفهوم الكهنوت ومفهوم الإسلام، والرجعية والتقدمية بين الإسلام وخصومه وغيرها من الموضوعات الدينية، طبع أربع مرات، وصدرت الطبعة الثالثة عن دار القلم، دمشق، 1979.
5- الشهيد سيد قطب: حياته ومدرسته وآثاره، وهو في مجال التراجم، صدرت الطبعة الأولى عن دار القلم، دمشق، 1980.
6- أين محاضن الجيل: نص محاضرة ألقيت بالموسم الثقافي السنوي لوزارة الأوقاف في الكويت عام 1967، ويتضمن الكتيب أثر مدارس التبشير الاستعمارية ورياض الأطفال التابعة لها في سلخ الأجيال الإسلامية عن دينها وهدم دعائم الإسلام وأخلاقه، صدرت الطبعة الأولى عن الدار السعودية للنشر والتوزيع، جدة، 1980، وطبع ست طيعات.
7- سلسلة التوعية الإسلامية:
- رحلة الضياع للإعلام العربي المعاصر: يتحدث عن الإعلام وتضليله للحقائق ويضع خطوات إيجابية نحو إعلام بناء، صدرت الطبعة الأولى عن الدار السعودية للنشر والتوزيع، جدة، 1980.
- قواعد وأحكام في الاقتصاد الإسلامي: محاضرة ألقيت في ملتقى التعريف بالفكر الإسلامي التاسع في مدينة تلمسان في الجزائر ما بين 10 - 19/ 7/ 1975 وتتضمن قواعد النظام الاقتصادي في الإسلام، صدرت الطبعة الأولى عن منشورات العصر الحديث، عمان 1983.
8- دراسات في أدب الدعوة الإسلامية: وهي دراسة في النقد الأدبي صدرت في سلسلة متتابعة في حلقات:
- الشعر والشعراء في الكتاب والسنة: يتضمن القرآن والشعر والرسول والشعر في عهد النبوة، صدرت الطبعة الأولى عن جمعية عمال المطابع التعاونية، عمان، 1983.
- شعراء الدعوة الإسلامية في عهد النبوة: يتحدث عن أبرز شعراء الدعوة الإسلامية في عهد النبوة وهم: حسان بن ثابت، وعبد الله بن رواحة، وكعب ن مالك، صدرت الطبعة الأولى عن دار الفرقان، عمان، 1994.
- عمر والشعر: دراسة في سيرة الخليفة عمر بن الخطاب، وبيان موقفه من الشعر، صدرت الطبعة الأولى عن دار النفائس للنشر والتوزيع، عمان، 1995.
9- مقام العقل في الفكر الإسلامي: يتضمن مقام العقل في الإسلام والدعوة والحث على التفكير وإعمال العقل في الحياة، صدرت الطبعة الأولى عن المكتبة الإسلامية، عمان، 1994.
10- في آفاق العمل الإسلامي: ويتضمن قواعد وأصول الدعوة إلى الاسلام وأسلوب العمل الإسلامي والسمات المميزة للقيادة الإسلامية الناجحة، صدرت الطبعة الأولى عن دار المنار، عمان، 1994.
11- بيادر وحصاد: مجموعة مقالات كتبت في الصحف الأردنية اليومية والأسبوعية تتناول هموم العالم الإسلامي في الأردن وفلسطين والسودان ومصر والعراق والجزائر وتونس وبعض الدول الإسلامية من وجهة نظر الكاتب الإسلامية، صدرت الطبعة الأولى عن دار الفرقان، عمان، 1998.
12- تاريخنا بين تزوير الأعداء وغفلة الأبناء: دراسة التاريخ الإسلامي دراسة معمقة بعيدة عن التشويه والتزوير التي يهدف إليها أعداء الإسلام ودور أبناء الأمة في إبراز الحقائق التاريخية لتراثهم، صدرت الطبعة الأولى عن دار القلم، دمشق، 1998.
13- في رحاب الفكر الإسلامي: يتضمن الكتاب جملة من القضايا العامة وبيان إيجابيات المعالجات التي طرحها الفكر الإسلامي وهي مستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية، صدرت الطبعة الأولى عن جامعة الزرقاء الأهلية 2000
14- مجتمع الذوق الرفيع، صدرت الطبعة الأولى عن دار القلم، دمشق، 2000.

* من كلماته الخالدة :
"سبحان الذي صور الكلمة الطيبة بشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها، وصور الكلمة الخبيثة بشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار، ووعد الصادقين فيما يقولون أو يكتبون بأن يثبتهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، وتوعد الظالمين المفترين فيما يقولون ويفعلون بالضلال والغواية والله يفعل ما يشاء!
هاتان صورتان وضعهما رب العزة أمام رجال الإعلام وحملة الأقلام ليختاروا الصورة التي يرغبون بها لتقودهم في نهاية الأمر إلى ما يستحقون، فإما مع الصادقين فيما يقولون ويكتبون ليثبتهم الله بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة وإما مع الظالمين المفترين المتآمرين الذين يقولون ويفعلون ليزدادوا غواية على غواية وضلالاً على ضلال!
ويومئذ لا تنفع المفترين ألسنتهم وأقلامهم لأنه سيزج بهم في النار مع الذين مدحوهم وهم لا يستحقون بل هم في طغيانهم يعمهون!"
********************************
"أعمق معاني الهزيمة في حياة الإنسان تلك التي تنبع من داخله لتقضي على جميع مشاعره النفسية، وكل مظاهر السلوك الحياتي لديه، وأخطر ما في هذا النوع الرهيب من الهزيمة أن صاحبه لا يشعر به، ولا يعترف لأنه مخدر الذهن، مسلوب الإرادة، معبأ بما يحسبه الرفعة والمجد والظفر، وهو يحيا في أجواء من الغرور، لا يملك معها أن يفسح لغيره حواراً لأنه يطلُّ على من حوله من بروج الاستعلاء التي لا تؤمن إلا بعبودية الفكر وقهر الإنسان "
**********************************
" لأن كانت أرضاً وتراباً وبستاناً ومزرعةً لبعض الناس فهي لنا محراب ، ولأن كانت بيتاً أو قصراً أو داراً لبعض الناس فهي لنا مسجد ، فلسطين نحبها .. لأن حبها جزء من العقيدة "
( سُبحَانَ الذِي أَسرَى بِعَبدِهِ لَيلاً مِنَ المَسجِدِ الحَرامِ إِلى المَسجِدِ الأَقصَى )
*************************
- يؤكد شاعرنا أن السبيل هو في الجهاد والقتال والدم، التي هي كما قال أبو تمام "أصدق إنباء من الكتب"،
فيقول في قصيدته "بسمة الشهيد":
اكتب حياتك بالدمِ.. واصمت ولا تتكلمِ!
فاصمت أبلغ في جراح الحادثات من الفم
والصمت أقوى من رنين القيد حول المعصم
والصمت أكرم عند ربك من سفاهة مجرم
إن تاه بالظلم الغشوم فَتِهْ بعزّة مسلم
ولئن خطوت إلى العلى فعلى جباه الأنجم

* شدو فى رحاب الأقصى :
في أثناء الانتفاضة أطلق أبو راتب ألبوم أناشيد فلسطينية الهوى، فيه عدد من القصائد الموجودة في ديوان العظم،
ومن هذه الأناشيد:
إلى القدس هيا نشدّ الرحال ندوس القيود نخوض المحال
ونمحو عن الأرض فجّارها بعصف الجبال وسيل النضال
بعزم الأسود وقصف الرعود ونار الحديد ونور الهلال
إليّ إليّ أسود الفدى فما عاد يجدي مقال وقال
لقد حان يوم انتفاض الأسير ودقت طبول الفدى والنضال
ونادت ربى القدس أبطالها فأين علي وأين بلال

إثر اجتياح لبنان سنة 1982، وتحديداً في منتصف شهر أيلول ارتكبت عصابات الغدر المدعومة من قوات الاحتلال الصهيوني مجزرة وحشية هزت العالم هى مجزرة صبرا وشاتيلا
فكان لشاعرنا هذه الصورة الشعرية التى يصور فيها امرأة فلسطينية تحكى مأساتها :
ذبحوني من وريد لوريد وسقوني المرّ في كل صعيد
مزّقوا زوجي فلم أعبأ بهم فمضوا نحو صغيري ووليدي
غرسوا الحربة في أحشائه فغدا التكبير أصداء نشيدي
دمّروا بيتي وهل بيتي هنا إن بيتي خلف هاتيك الحدود
وتلفّتّ فلم أعثر على غير أبناء الأفاعي والقرود
أين بأس العرّب مذخور لمن أين أبناء الحمى درع الصمود؟
ودمي سال على تلك الربى ينثر العطر على حمر الورود
ولغ الغاصب في أشلائنا غير أنّا لم نزل "سمر الزنود"


وما أجمل أن نختم ونحن نصغى لهذه
المناجاة في رحاب الأقصى :
رباه إني قد عرفتك خفقة في أضلعي
وهتفت باسمك يا له لحناً يرن بمسمعي
أنا من يذوب تحرقاً بالشوق دون توجعي
قد فاض كأسي بالأسى حتى سئمت تجرعي
يا رب إني قد غسلت خطيئتي بالأدمع
يا رب ها تسبيحتي في مسجدي أو مهجعي
يا رب إني ضارع أفلا قبلت تضرعي؟
إن لم تكن لي في أساي فمن يكون إذن معي؟
يا رب في جوف الليالي كم ندمت وكم بكيت
ولكم رجوتك خاشعاً وإلى رحابك كم سعيت
قد كنت يوماً تائهاً واليوم يا ربي وعيت
إن كنت تعرض جنة للبيع بالنفس اشتريت
أو كنت تدعوني إلهي للرجوع فقد أتيت

وها هو ربك دعاك للرجوع
وها أنت قد لبيت النداء
فهنيئا لك الانضمام إلى ركب الشهداء
المنافحين عن القدس
يا شاعر القدس

أصغى لشاعر القدس
وهو يشدو للقدس

يوسف نور الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
-إصغاء لشدوه يوم آن الرحيل-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸(احلى حب ),.-~*'¨¯¨'*·~- :: اسلاميات-
انتقل الى: